القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي سمية الدهون واسبابها واعراضها وكيفية علاجها


حرق الدهون,سمية الناصر,الدهون الثلاثية,سمية,علاج الدهون الثلاثية,الدهون,نسبة الدهون,الدهون الصحية,الدهون في الجسم,تحرق الدهون,لحرق الدهون,تذويب الدهون,حوارق الدهون,تراكم الدهون,الدهون الضاره,من الدهون الثلاثية,للدهون الثلاثية,الدهون المفيده,معدل حرق الدهون,الدهون الزائدة,الدهون العنيدة,ما هي الدهون الثلاثية,تخفض الدهون الثلاثية,التخلص من الدهون,أعراض الدهون الثلاثية,مشروب للدهون الثلاثية,التخلص من الدهون الثلاثية,ماهي اضرار الدهون الثلاثية,الدهون الثلاثية مازن السقا,تنظيف الكبد من الدهون


ما هي سمية الدهون او Lipotoxicity

 هي احدي الاسباب المحدثة لمرض السكري بسبب التركيز العالي والمرتفع للاحماض الدهنية الحرة في الدم او في داخل خلايا الجسم .
يظهر هذا المرض في عدد من انسجة الجسم وابرزها "الكبد" بالاضافة الي العضلات وخلايا بيتا التي توجد في البنكرياس. واكتشف العلماء في السنوات القليلة الاخيرة علاقة تربط ما بين كمية الدهون الكثيرة  في الجسم ومرض السكري.

حيث ان الانتشار الواسع للسمنة بين مرضي السكري ووجود مستويات عالية جدا من الخلايا الدهنية الحرة في الدم يشيران الي بنسبة كبيرة الي احتمال ان تكون الخلايا الدهنية الزائدة في الدم هي سبب للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني نتيجة الارتفاع العالي في ممستويات السكر في الدم.

وقد بين العلماء  فيما بعد ان  العلاج قطرة بقطرة او التستيل للدهنيات عبر وريد الاشخاص الاصحاء يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بواسطة طريقتين. الاولي من خلال تقليل فاعلية هرمون الانسولين في العضلات حتي يقل نقل السكر الي الخلايا والاخري من خلال زيادة انتاج كميات كبيرة من جزيئات السكر في الكبد.

وقد اثبت العلماء فيما بعد من خلال التجارب المعملية التي اجروها علي جرذان مصابة بالسكري ان المستويات العالية من الاحماض الدهنية تتجمع معا وتتشكل في جزر لانجرهانس في نسيج البنكرياس مما يتسبب في اعاقة خلايا بيتا الموجودة من انتاج هرمون الانسولين. كما تبين فيما بعد ان ادوية مثل "الـثيازوليدين دينون" او من عائلتها قد تستطيع اصلاح هذا الخلال في البنكرياس.

يتضح لنا ان سمية الدهون ليست ضارة الا في حال ترافقت مع سمية الجلوكوز معا وهذا النوع قد يسبب مقاومة لهرمون الانسولين ليلحق الضرر بالكبد والعضلات فيما بعد وقد يؤديان الي نشوء مرض السكري الذي يصيب البنكرياس لاحقا وقد تسبب فيما بعد اضرار للقلب وذلك في حال حصل ترسب للدهون في عضلة القلب.

المراحل الاولي من هذا المرض يمكن اصلاحها وتلاشي الاضرار الناجمة عنها ولكن مع مرور الوقت يصبح الامر صعبا وغير قابل للاصلاح.

العلاج

اذا كان مرض سمية الدهون في مراحله الاولي فان ممارسة النشاط الرياضي بالاضافة الي انقاص الوزن والتغذية المناسبة قد تساعد علي اصلاح الاضرار التي تمت. يوجد ايضا العديد من الادوية التي تستطيع ابطاء عملية الاصابة بمرض السكر التي قد تسببها سمية الدهون ولكن يشترط ان تكون في مراحلها الاولي او لم ينجم عنها اضرار كثيرة والتشخيص والعلاج المبكران مهمان جدا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع