القائمة الرئيسية

الصفحات

هل علاج الحروق بالدقيق حقيقة ام خرافة؟ التعامل مع حروق الدرجة الاولي


غالبا ما نصاب بالحروق اثناء وجودنا في المطبخ وغيره وفي بعض الاحيان قد تكون الحروق من الدرجة الاولي وفي هذا المقال نقدم لكم بعض الطرق البسيطه والمنزلية لمعالجة هذه الحروق دون الاستعانة بالمراكز الطبية.

اول شئ يجب ان تفعله هو ان تقوم بوقف احتراق الجلد حتي لا يزداد سوء الحالة ويزداد عمق وتزداد درجة الحرق..بعدها نقوم بمعالجة الحرق ومن المتداول هذه الايام لعلاج الحروق طريقة العلاج الدقيق فهل هذه الطريقة فعالة في علاج حروق الدرجة الاولي؟

دعنا نتعرف علي ماهية حروق الدرجة الاولي في البداية.


هي تلك الحروق التي لا تتطلب منا الذهاب الي المستشفي او استدعاء طبيب بل يمكننا معالجتها منزليا بببعض الطرق البسيطه ونستطيع ان نتعرف عليها ونميزها بواسطة الاتي 

1-  تكون الحروق من الدرجة الاولي سطحية وتشبه الي حد كبير حروق الشمس 
2- نلاحظ وجود فقاعات 
3- نشعر ببعض الالم 
4- لا يتعدي قطر الحرق 8 سم 

علاج حروق الدرجة الاولي بالدقيق


منذ ما يقارب 150 عاما كان يعد العلاج بالدقيق لحروق الدرجة الاولي امر مشهورا وكان ينصح به الاطباء في وقتها ولكن مع تقدم العلم والطب فقدت هذه الاقاويل صحتها.

خطورة علاج الحروق بالدقيق ؟


ينصح الاطباء بعدم وضع اي شئ علي الحروق سواء كانت مراهم او دقيق او غيرها قبل ان يبرد الحرق, بالاضافة الي ان بعض الاشخاص يقومون بتبريد الدقيق ووضع في الثلاجة ثم بعدها يضعونه علي الجرح ولكن اتضح ان هذا الامر لا يفي بالغرض ويرجح الاطباء ان له مخاطر ايضا.

تكمن الفكرة والاولوية بان نقوم بتبريد الجرح حتي نجعله يصل الي درجة حرارة الجسم وحين نقوم بوضع الدقيق او غيره نقوم بعزل الجرح ونحبس درجة حرارته وبالتالي لا نقوم بتخفيض درجة حرارة الجرح وايضا المراهم فهي تقوم بتأخير وقت التئام الجرح مما قد يزيد من خطورته فالاسلم ان نتركه ليبرد او نضع الماء عليه.

علاج حروق الدرجة الاولي؟


إليكم بعض النصائح للتعامل مع حروق الدرجة الاولي 

1-نقوم بوضع الجرح في الماء البارد ولكن ليس باردا لدرجة شديده 

2- نقوم بخلع اي حلي او خواتم بالقرب من موضع الحرق باسرع وقت حتي لا يحدث انتفاخ في مكان الجرح 

3-عند وجود بعض الفقاعات لا تقم بازالتها حيث لا ينصح الاطباء بذلك فهي تقوم بحفظ وحماية الجرح من اي فيروسات او بكتيرية واذا قمت بازالتها قم بتنظيف الجرح بالماء ونضع مراهم مضادة للبكتيريا واذا لاحظنا وجود بعض الاحمرار توقف عن وضع المرهم حتي لا تصاب بالحساسية.

4-عندما يبرد مكان الحرق نقوم باضفة بعض المراهم المرطبة لمنع الجفاف وتخفيف الالم ولا ننسي شرب الكثير من الماء 

5-نقوم بوضع ضمادات علي الجرح ولكن بخفة بحيث لا نقوم بالضغط علي الجرح فقط لحماية الحرق من البكتيريا وغيرها بالاضافة الي انها تخفف من الالم 

6-اذا شعرنا بالم شديد يمكن تناول بعض المسكنات للالم مثل "بارسيتامول او ايبوبروفين"


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع